القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص الدرس 4: حق الله: الاعتزاز بالإسلام | للسنة الثانية بكالوريا

ملخص الدرس 4: حق الله: الاعتزاز بالإسلام | للسنة الثانية بكالوريا

ملخص الدرس 4: حق الله: الاعتزاز بالإسلام | للسنة الثانية بكالوريا

⏪قيمة العزة في الإسلام ومركزيتها

🔼حقيقة العزة:
➽العزة لغة: الغلبة والرفعة.
➽اصطلاحا: التعلق بالله، وترفع النفس عن المهانة، وتحرر الذات من قيود الشهوات والملذات وفق شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. 
🔼 قيمة العزة في الإسلام ومركزيتها :
العزة قوة نفسية معنوية تجعل المؤمن يفتخر بإسلامه مع التواضع والرحمة بالمؤمنين، فلا يضعف ولا يهين ولا يخضع لغير الله سبحانه، قال تعالى " ولا تهينوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين"

⏪دلالة العزة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين، وتجلياتها في المعتقد والسلوك

🔼 دلالة العزة لله وللرسول وللمؤمنين:
➽العزة لله: قهره سبحانه 
➽عزة للرسول: إظهار دينه صلى الله عليه وسلم على كل الأديان. 
➽عزة المؤمنين: نصرهم على أعدائهم. 
🔼تجليات العزة في المعتقد والسلوك:
➽في العقيدة: التصديق اليقيني بنصرة الله لدينه والمؤمنين أجمعين. / الاستعانة بالله وحسن الظن به.  / التوكل على الله وتجنب التواكل. 
➽في السلوك: إظهار شعائر الله وتعظيمها.  / تدريب النفس على قول الحق. / تقديم ما يحبه الله ويرضيه على ما تحبه النفس من ملذات وشهوات. 

⏪العزة في الصلة بالله والذلة في الصدود عن الدين

عزة المؤمن رهينة بربط القلب بالله وتوطيد الصلة به سبحانه مع التقرب إليه بالأعمال الصالحة، وكلما قطعت هذه الصلة كلما نال المرء الذل والمهانة في الدنيا والآخرة، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه " نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، فإذا ابتغينا العزة بغيره أدلنا الله" البداية والنهاية لابن كثير.

✅رابط تحميل " حق الله: الاعتزاز بالإسلام " بصيغة (PDF)أو(JPG):

في هذا الفيديو تم تقديم نبذة مختصرة عن درس " حق الله: الاعتزاز بالإسلام " وفق الإطار المرجعي الجديد للإمتحانات...وحسب المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية..ويمكن الاستعانة به في الاعداد للامتحان الجهوي
المرجو مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي ولا تنس أن تشترك في قناتنا كما يمكنكم التفاعل معنا وترك تساؤلاتكم عبر التعاليق الموجودة أسفل التدوينة والله ولي التوفيق.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات