القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص الدرس 5: التصور الإسلامي للحرية  | للسنة الثانية بكالوريا

التصور الإسلامي للحرية
ملخص الدرس 5: التصور الإسلامي للحرية  | للسنة الثانية بكالوريا

⏪مفهوم الحرية في الإسلام 

🔼الحرية: قدرة الإنسان على التصرف وفق إرادته بعيدا عن كل إكراه أو ضغط، لتحصيل حقوقه وأداء واجباته على أكمل وجه من غير تعسف. 

⏪حريتي وحرية الآخرين:

⧪تخضع الحرية في الإسلام لضوابط منها :
عدم مناقضتها للأحكام الشرعية الواردة في الكتاب والسنة.
عدم تهديد سلامة النظام العامّ ومصلحته.
عدم تفويت الحريّة لحقوق أعظم منها.
عدم إخلال حريّة الفرد بحريّة الآخرين.

⏪أنواع الحرية في الإسلام:

⬈ الحرية العقدية (التدين):  أقر الشرع الإسلامي حرية الاعتقاد؛ فلا يجبر إنسان على اختيار معتقده لكنه يتحمل مسؤولية حسن أو سوء اختياره، قال تعالى: “لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ” .
⬈ حرية التفكير والتعبير عن الرأي: أباح الإسلام للإنسان حرية التفكير والتعبير في حدود الآداب العامة والأخلاق الفاضلة، مع تجنب آفات اللسان.
⬈ حرية طلب العلم : كفل الإسلام للإنسان حق طلب العلم النافع وتحصيله، مادام علما يعود بالنفع على العامة، أما إذا كان من العلوم التي لا يترتب على تحصيلها مصلحة، فهذا منهي عنه شرعا، كعلم السحر والشعوذة.
⬈ الحرية السياسية: وهي حق الإنسان في اختيار ولي الأمر، وتنصيبه…
⬈حرية العمل،
⬈ حرية التملك، 
⬈الحرية المدنية...

✅رابط تحميل " التصور الإسلامي للحرية " بصيغة (PDF)أو(JPG):


في هذا الفيديو تم تقديم نبذة مختصرة عن درس " التصور الإسلامي للحرية " وفق الإطار المرجعي الجديد للإمتحانات...وحسب المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية..ويمكن الاستعانة به في الاعداد للامتحان الجهوي
المرجو مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي ولا تنس أن تشترك في قناتنا كما يمكنكم التفاعل معنا وترك تساؤلاتكم عبر التعاليق الموجودة أسفل التدوينة والله ولي التوفيق.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات