المحور الثاني: العقلانية العلمية | مجزوءة المعرفة | السنة الثانية بكالوريا
⏪المحور الثاني: العقلانية العلمية
🔺مفهوم النظرية والتجريب➲الإشكال : هل تتأسس العقلانية العلمية على العقل أم على التجربة أم على الحوار المتمر بينهما؟
➽ ألبرت انشتاين: يرى أن المبدأ الخلاق لنظرية علمية ما، لايوجد في عالم التجربة بل في العقل الرياضي الذي يبدع المفاهيم والمبادئ إبداعا حراً، فالعقل هو الذي يعطي للمعرفة العلمية تماسكها المنطقي، أما التجربة فتلعب فقط دور المرشد والمطبق للفرضيات العقلية. ويقول انشتاين (إن المبدأ الخلاق في العلم لا يوجد في التجربة، بل في العقل الرياضي).
➽ رايشنباخ: وهو على النقيض تماما من اينشتاين وبالنسبة إليه العقلانية الرياضية بدون التجريب لايمكن أن تكون أساسا لمعرفة علمية، بل تتأسس على منهج تجريبي، فالتجربة هي ما يضيف على المعرفة طابع العلمية وتشكل صدر حسي للحقيقة عكس المعرفة العقلانية التي تبقى معرفة تجريدية لا تلامس الواقع.
➽ باشلار: الذي يخالف الفلسفتين التجريبية والعقلانية ويرفض الإكتفاء بالواقع كمصدر وحيد لبناء النظرية العلمية كما يرفض اعتبار العقل كافيا لبناء هذه النظرية فبالنسبة إليه يجب أن يكون هناك حوار بين العالم العقلاني والعالم التجريبي لتأسيس العلوم الفيزيائية.
✅رابط تحميل " المحور الثاني: العقلانية العلمية " بصيغة (PDF)أو(JPG):
المرجو مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي ولا تنس أن تشترك في قناتنا كما يمكنكم التفاعل معنا وترك تساؤلاتكم عبر التعاليق الموجودة أسفل التدوينة والله ولي التوفيق.
تعليقات
إرسال تعليق