القائمة الرئيسية

الصفحات

المحور الثاني: العقلانية العلمية | مجزوءة المعرفة | السنة الثانية بكالوريا

المحور الثاني: العقلانية العلمية | مجزوءة المعرفة | السنة الثانية بكالوريا

العقلانية العلمية الكلاسيكية العقلانية العلمية باشلار العقلانية العلمية هانز رايشنباخ العقلانية العلمية اينشتاين العقلانية العلمية منار الفلسفة العقلانية العلمية غاستون باشلار عقلانية العلم وفلسفته العقلانية العلمية الكلاسيكية والمعاصرة العقلانية العلمية النظرية والتجربة العقلانية و العلمية العقلانية العلمية هانز العقلانية العلمية موقف هانز رايشنباخ تحليل نص العقلانية العلمية هانز رايشنباخ هل العقلانية العلمية قائمة على العقل هل العقلانية العلمية تقوم على ما هو نظري العقلانية العلمية نص هانز رايشنباخ هل العقلانية العلمية منفتحة هانز رايشنباخ العقلانية العلمية العقلانية العلمية نص أولمو العقلانية العلمية دراسة نقدية نص العقلانية العلمية العقلانية العلمية تعريف العقلانية العلمية رايشنباخ العقلانية العلمية موقف باشلار العقلانية العلمية جون لوك العقلانية العلمية كانط العقلانية العلمية كلود برنار العقلانية العلمية كارل بوبر كتاب العقلانية العلمية العقلانية العلمية قولة العقلانية العلمية خالد قطب العقلانية العلمية تحليل قولة العقلانية العلمية خالد قطب pdf قيمة العقلانية العلمية العقلانية العلمية فلسفة درس العقلانية العلمية في الفلسفة المحور الثاني العقلانية العلمية في رحاب الفلسفة ما معنى العقلانية العلمية في الفلسفة تحليل نص العقلانية العلمية غاستون باشلار طبيعة العقلانية العلمية شرح العقلانية العلمية العقلانية العلمية روبير بلانشي رواد العقلانية العلمية درس العقلانية العلمية دلالة العقلانية العلمية العقلانية العلمية بيير دوهيم العقلانية العلمية موقف ديكارت خلاصة العقلانية العلمية خصائص العقلانية العلمية المعاصرة خصائص العقلانية العلمية العقلانية العلمية تقديم العقلانية العلمية تركيب العقلانية العلمية تحليل تعريف العقلانية العلمية المعاصرة العقلانية العلمية 2 باك العقلانية العلمية 2bac المحور 2 العقلانية العلمية

⏪المحور الثاني: العقلانية العلمية 

🔺مفهوم النظرية والتجريب
➲الإشكال : هل تتأسس العقلانية العلمية على العقل أم على التجربة أم على الحوار المتمر بينهما؟
➽ ألبرت انشتاين: يرى أن المبدأ الخلاق لنظرية علمية ما، لايوجد في عالم التجربة بل في العقل الرياضي الذي يبدع المفاهيم والمبادئ إبداعا حراً، فالعقل هو الذي يعطي للمعرفة العلمية تماسكها المنطقي، أما التجربة فتلعب فقط دور المرشد والمطبق للفرضيات العقلية. ويقول انشتاين (إن المبدأ الخلاق في العلم لا يوجد في التجربة، بل في العقل الرياضي).
➽ رايشنباخ: وهو على النقيض تماما من اينشتاين وبالنسبة إليه العقلانية الرياضية بدون التجريب لايمكن أن تكون أساسا لمعرفة علمية، بل تتأسس على منهج تجريبي، فالتجربة هي ما يضيف على المعرفة طابع العلمية وتشكل صدر حسي للحقيقة عكس المعرفة العقلانية التي تبقى معرفة تجريدية لا تلامس الواقع.
➽ باشلار: الذي يخالف الفلسفتين التجريبية والعقلانية ويرفض الإكتفاء بالواقع كمصدر وحيد لبناء النظرية العلمية كما يرفض اعتبار العقل كافيا لبناء هذه النظرية فبالنسبة إليه يجب أن يكون هناك حوار بين العالم العقلاني والعالم التجريبي لتأسيس العلوم الفيزيائية.

✅رابط تحميل " المحور الثاني: العقلانية العلمية " بصيغة (PDF)أو(JPG):


المرجو مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي ولا تنس أن تشترك في قناتنا كما يمكنكم التفاعل معنا وترك تساؤلاتكم عبر التعاليق الموجودة أسفل التدوينة والله ولي التوفيق.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات