القائمة الرئيسية

الصفحات

المحور الثالث: الواجب والمجتمع | مجزوءة الأخلاق | السنة الثانية بكالوريا

المحور الثالث: الواجب والمجتمع | مجزوءة الأخلاق | السنة الثانية بكالوريا

الواجب والمجتمع مجزوءة الاخلاق الواجب والمجتمع في الفلسفة الواجب والمجتمع فيبر الواجب والمجتمع في رحاب الفلسفة محور الواجب والمجتمع مفهوم الواجب والمجتمع مواقف الواجب والمجتمع المحور الثالث الواجب والمجتمع تحليل نص الواجب والمجتمع الواجب و المجتمع فلسفة الواجب و المجتمع الواجبات نحو المجتمع الواجب تجاه المجتمع الواجبات تجاه المجتمع الواجبات للمجتمع

⏪المحور الثالث: الواجب والمجتمع

🔺مفهوم الواجب
➲الإشكال : ما علاقة الواجب بالمجتمع؟ هل الواجب منفتح وكوني (نحو الإنسانية) ؟ أم هو مجتمعي خصوصي (نحو المجتمع) ؟
➽ دور كاييم: الانسان فرد من الجماعة يتأثر بها، ويأخذ عنها قيمها، والضمير الأخلاقي، مصور للضمير الجمعي، ومن هنا يؤكد دور كاييم أن ضميرنا الأخلاقي وليد المجتمع ولا يعبر إلا عنه وكل خروج عن الواجبات بمختلف مؤسساته، الأسرة والمدرسة... فحسب دور كاييم المجتمع هو مصدر الواجب.
➽ إنجلر: لا يمكن إهمال التاريخ في تطوير فكرة الواجب فبالنسبة إليه لا وجود لواجب أخلاقي مطلق، بل الواجب يتسم بطابع الحظية والواجبات الأخلاقية واجبات طبقية تسعى لتبرير سلطتها وتوجه مشاعر المضطهدين للثورة ضد تلك السيطرة، والتي تغير مع مرور الزمن فما يعتبر أخلاقا الآن قد لا يعتبر كذلك في زمن آخر، إذن حسب إنجلر الواجب إنعكاس للمجتمع بواقعه الإجتماعي والإقتصادي.

✅رابط تحميل " المحور الثالث: الواجب والمجتمع " بصيغة (PDF)أو(JPG):


المرجو مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي ولا تنس أن تشترك في قناتنا كما يمكنكم التفاعل معنا وترك تساؤلاتكم عبر التعاليق الموجودة أسفل التدوينة والله ولي التوفيق.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات