القائمة الرئيسية

الصفحات

المحور الأول: الحرية والحتمية | مجزوءة الحرية | السنة الثانية بكالوريا

المحور الأول: الحرية والحتمية | مجزوءة الحرية | السنة الثانية بكالوريا

الحرية والحتمية في الفلسفة الحرية والحتمية مواقف الحرية والحتمية الفلسفة الحرية والحتمية ثانية باك الحرية والحتمية فلسفة الحرية والحتمية 2 باك الحرية والحتمية الثانية باك محور الحرية والحتمية مفهوم الحرية والحتمية مقال الحرية والحتمية حرية الإرادة والحتمية في السلوك الإنساني نص فلسفي حول الحرية والحتمية

⏪المحور الأول: الحرية والحتمية

🔺مفهوم الحرية
➲الإشكال : ما علاقة الحرية بالحتمية؟ هل هي متعارضة مع الحتمية؟ أم الوعي بالحتمية هو أساس الحرية؟
➽ اسبينوزا: الحرية عند اسبينوزا مرتبطة بالضرورة والحتمية واعتقاد الشخص بحريته ناتج عن جهله بالأسباب المتاحة في أفعاله سواء كانت  داخلية متأصلة في طبيعته البشرية وأهوائه أوخارجية، فالشخص مقيد بالضرورات والحتميات.
➽ سارتر: انطلق من وجود الإنسان كذات حرة مسؤولة عن أفعالها متحكمة في مصيرها فالذات البشرية ذات حرة وتتمتع بحرية مطلقة، حرية الصواب والخطأ.
 يقول سارتر (إننا مقضي علينا بأن نكون أحرار).
➽ ابن رشد: يرى أن الشخص له كامل الحرية بمكوناته الداخلية وخاضع للضرورات الخارجية وهو بذلك ميز بين عالمين يتمتع في أحدهما الشخص بحرية مطلقة لكن لا تتعدى وجوده الداخلي فله حرية الحب والكراهية لكن محدود في إختياراته وضرب مثلا: شخصا عازم على السفر لكن هناك ظروف خارجية تمنع ذلك السفر فلا يكون أمامه سوى الخضوع والإستسلام، فالشخص له حرية مشروطة بأسباب خارجية.

✅رابط تحميل " المحور الأول: الحرية والحتمية " بصيغة (PDF)أو(JPG):


المرجو مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي ولا تنس أن تشترك في قناتنا كما يمكنكم التفاعل معنا وترك تساؤلاتكم عبر التعاليق الموجودة أسفل التدوينة والله ولي التوفيق.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات