القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص درس حديث من يأخذ عني هؤلاء الكلمات | للسنة الثانية إعدادي

ملخص درس حديث من يأخذ عني هؤلاء الكلمات | للسنة الثانية إعدادي

حديث من يأخذ عني هؤلاء الكلمات,انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة اسلام ويب,حديث الرسول عن الصدقة,احاديث الصدقة,حديث الصدقة,انا وكافل اليتيم كهاتين,حديث عن الصدقة في السر,ايات واحاديث عن الصدقة,احاديث,الشيخ,الثانية اعدادي,حديث,ملخص درس,الاجتهاد في البعد عن المحرمات,القناعة هي سر الغنى الحقيقي,الإحسان إلى الجار,حب الخير لجميع الأنام,عدم الإكثار من الضحك,الوصايا النبوية,أبي هريرة,الله,الرسول,مسجد,الخطيب,tilmide tice

⏪نص الحديث النبوي الشريف

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ:" مَنْ يَأْخُذُ عَنِّي هَؤُلاَءِ الكَلِمَاتِ فَيَعْمَلُ بِهِنَّ أَوْ يُعَلِّمُ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ ؟ فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَقُلْتُ : أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ ! فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّ خَمْسًا وَقَالَ : اتَّقِ الْمَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ ، وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ ، وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا ، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا ، وَلاَ تُكْثِرِ الضَّحِكَ ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ القَلْبَ ". الترمذي- أبواب الزهد.باب من اتقى المحارم فهو أعبد الناس.

⏪مضمون الحديث النبوي

حث المؤمن على الالتزام بجملة من التوجيهات الإسلامية التي لخصها الرسول في خمس وصايا ثمينة. ﷺ

⏪معاني الحديث النبوي الشريف

- الوصية الأولى: الاجتهاد في البعد عن المحرمات: من خلال الابتعاد عن المنكرات والنواهي، وفي مقابلها يجب فعل الأوامر والطاعات وعدم تركها.
- الوصية الثانية: القناعة هي سر الغنى الحقيقي: فالمؤمن عليه أن يرضى بما قسم الله له من رزق وصحة وغيرها من النعم، لأن عدم الرضا يؤدي إلى الطمع والجشع والتجرؤ على أخذ ما بيد الناس بطرق غير مشروعة.
- الوصية الثالثة: الإحسان إلى الجار: كان النبي ﷺ يوصي دائما بالإحسان إلى الجار لأن الإحسان إليه دليل على صدق الإيمان.
- الوصية الرابعة: حب الخير لجميع الأنام: فالمؤمن الحق هو الذي يحب الخير للمسلمين ويبتعد عن  الغدر والحسد والغش.
- الوصية الخامسة: عدم الإكثار من الضحك. فالضحك الكثير يؤدي إلى إماتة القلب، ويصبح الإنسان بليد التفكير يضحك لأتفه الأسباب، ويفقد الإحساس بالأمور وتقدير مدى خطورتها، ولهذا فإن الرسول ﷺ لم ينهانا عن الضحك وإنما نهانا عن الإفراط والمبالغة فيه.

⏪المستفاد من الحديث النبوي الشريف

- اجتناب ما نهى الله عنه من أعلى مراتب العبودية .
-  سعادة الإنسان في الرضى بما قسم الله له .
-  الإحسان إلى الجار من علامات الإيمان .
- من كمال الإسلام أن تحب للناس ما تحب لنفسك.
- الضحك ليس منهيا عنه لذاته ولكن لما يمكن أن يؤدي الإفراط فيه من نتائج وأخلاق لا يرضاها الله ورسوله .
- هذه الوصايا النبوية ليست خاصة بأبي هريرة وحده بل هي موجهة للمسلمين كافة .

✅رابط تحميل " حديث من يأخذ عني هؤلاء الكلمات " بصيغة (PDF)أو(JPG):



في هذا الفيديو تم تقديم نبذة مختصرة عن درس " حديث من يأخذ عني هؤلاء الكلمات " وفق الإطار المرجعي الجديد للإمتحانات...وحسب المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية..ويمكن الاستعانة به في الاعداد للامتحانات المدرسية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات