القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص درس 18: حديث عليكم بالصدق | الأولى إعدادي ( مسلك عام / مسلك دولي )

ملخص درس 18: حديث عليكم بالصدق | الأولى إعدادي ( مسلك عام / مسلك دولي )

⏪نص الحديث

عَنْ عَبْد اللَّهِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: (عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ، فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ، وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ، حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ، فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ، وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ، حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا) [صحيح مسلم، كتاب: البر والصلة، باب: قبح الكذب وحسن الصدق وفضله].

⏪مفهوم الصدق وثماره


🔺حقيقة الصدق: ➽ الصدق: هو من أعظم أخلاق الإسلام، وأشرف الفضائل التي ينبغي أن يتحلى بها المسلم، ويقصد به مطابقة الكلام للواقع ويكون في الأقوال والأفعال. 🔺أنواعه:  الصدق مع الله تعالى. الصدق مع النفس. الصدق مع الناس. 🔺ثماره:  الفور بمحبة الله سبحانه. سلامة المعتقد. الطمأنينة والراحة النفسية. التوفيق لحسن الخاتمة. حسن الذكر بين الناس.

⏪مفهوم الكذب وعواقبه

🔺 حقيقة الكذب: آفة من آفات اللسان الخطيرة، ومن أقبحها وأسوئها أثرًا على العبد، فهو أقرب طريق إلى النار، وهو شعبة من شعب النفاق، ويراد به مخالفة الخبر للواقع أو مخالفة السر للعلانية، ويكون في الأقوال والأفعال. 🔺عواقبه:  محق البركة. الحرمان من الهداية. صفة من صفات المنافقين. سوء الذكر بين الناس. 

⏪ العبر المستفادة

🔺دروس وعبر: 
الصدق من الأعمالً التي توصل إلى الجنة. 
الإخلاص في الصلاة والدراسة.
الصدق خلق كريم يحصل بالاكتساب والمجاهدة.،
الكذب خلق ذميم يكتسبه صاحبه من طول ممارسته.
الصدق في القول مع الوالدين والزملاء وعامة الناس.
الاعتراف بالخطأ والعمل على تصحيحه والابتعاد عن الكذب والرياء.

✅رابط تحميل "حديث عليكم بالصدق" بصيغة (PDF)أو(JPG):



في هذا الفيديو تم تقديم نبذة مختصرة عن درس " حديث عليكم بالصدق " وفق الإطار المرجعي الجديد للإمتحانات...وحسب المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية..ويمكن الاستعانة به في الاعداد للامتحانات المدرسية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق